الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

نبذة تاريخية عن الشهيدة/ خـديجة بن رويسي

نبذة تاريخية عن الشهيدة/ خـديجة بن رويسي

ولدت الشهيدة خديجة بن رويسي سنة 1941  بحي الرمالي مدينة المدية ، نشأت في أسرة تتكون من ستة أفراد ، كانت توأم لأخيها عبد الله الذي استشهد هو الأخر أثناء الثورة النحريرية ، تعلمت قليلا من القرأة والكتابة ، حيث مكنتها من حفظ جزء من القرأن الكريم . تعتبر عائلة الشهيدة من الأوائل الذين احتضنوا الثورة وذلك من خلال توزيع المناشير على السكان وترتيب لقاءات مع قادة الثورة بالمنطقة . حتى تحول منزل الشهيدة إلى مركز إيواء وإتصال وعبور لجيش التحرير الوطني . وقد كلفت الشهيدة خديجة بن رويسي بعملية جمع الأخبار حول تحركات جنود العدو . وأعمال الخونة ، وظل منزل الشهيدة مقرا لإجتماعات هامة لجيش التحرير الوطني من قادة الولاية الرابعة .
 ومع مطلع سنة 1958 تمكنت قوات العدو من أكتشاف منزل أسرة الشهيدة فسارعت إلى تدميره كليا مع مصادرة كل ما وجدته من ممتلكات وفرض الرقابة .
حاولت الشهيدة بعد ذلك الإنضمام إلى صفوف المجاهدين ، لكنها اقتنعت في الأخير منهم  بأهمية التنظيم الثورى داخل المدينة . وكان لحادثة أعتقال أخويها بمعتقل لودي بالمدية الأثر الهام في ازدياد حماس الشهيدة وحقدها على الإستعمار، فجاءت ساعة الحسم التي انتظرتها الشهيدة إبان نداء جبهة التحرير إلى الشعب الجزائري بالخروج للقيام بمظاهرة كبرى بمناسبة الذكرى السابعة لإندلاع الثورة ،أين كانت الشهيدة ضمن الصفوف الأولى رافعة العلم الوطني ومرددة لهتافات الله أكبر وتحيا الجزائر .فتصد جنود العدو الفر نسي لمنع المظاهرة بوابل من الرصاص ضد المتظاهرين ، سقطت على إثره الشهيدة خديجة بن رويسي شهيدة رفقة زميلتها في النضال خديجة بن يخلف يوم 03 نوفمبر 1

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets