الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

الشهيد سي رابح المقراني المدعو الرائد سي لخضر

الشهيد سي رابح المقراني المدعو الرائد سي لخضر

مولده ونشأته:
         انه من مواليد6 نوفمبر1936 بالأخضرية ولاية البويرة، وهو من عائلة ميسورةالحال زاول دراسته الابتدائية بمسقط رأسه، ولم تسعفه ظروفه لمواصلة تعليمه المتوسط والثانوي فالتحق أنـذاك بمركز التكوين المهني أين تعلم مهنة البناء .
أهم نشاطاته:
         عند بداية الثورة التحريرية وان لم يتجاوز عمره20  سنة، كلف من طرف جبهة التحريرالوطني، بتنظيم خلايا الثورة بمنطقة الأخضرية،وعين بسام،وفي سنـة1955 أصبح سي لخضرأول قا ئد سياسي عسكري لتلك المنطقة ليلتحق به في تلك السنة الشهيد/علي خوجة وبعد فراره من صفوف العدو،بحيث عمل الشهيدين على تكوين مجموعة فــرق من المجاهـدين صارت كومنـدو المنطقــة فيما بعـدأدخلت الرعب في صفوف العــدو وأصبح يعد العدة والعتاد.
         قاد الشهيدين معارك ضارية في كل من خميس الخشنة ،البويرة،برج البحري، تابلاط حقـقا بواسطتها نجاحات كبيرة، والحقت بالعدو خسائركبيرة في الأرواح والعتاد ونظرا للتنظيــم والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها في التخطيط الحربي، رقي الى رتبة نقيب في أكتوبر1956 ليعين على اثرها قائدا للمنطقة الأولى الولاية الرابعــة.
استشهاده:
         وفي سنة 1957 استدعي الى مجلس الولاية ليعين عضوا عسكريا بمجلسها برتبــة  رائد ليواصل مهامه الى غاية 5 مارس1958 تاريخ استشهاده رفقة شهداء آخرين بجبل بولقرون بلدية جواب ولايةالمدية،

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets